نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان
اهــــــلا وسـهــــلا بــزآئـــر نا الــكـــريم فى نـور الإيــمــــان ( شـعـارنـا الـفـائدة وحــســـن الأخــلاق ، غايتك الجنة قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا ) نــتــمــنــى لــكـ أســعــد الأوقـــات معنا زورا منتدانا الجديد تعارف قلوب http://goloob.forumegypt.net/
نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان
اهــــــلا وسـهــــلا بــزآئـــر نا الــكـــريم فى نـور الإيــمــــان ( شـعـارنـا الـفـائدة وحــســـن الأخــلاق ، غايتك الجنة قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا ) نــتــمــنــى لــكـ أســعــد الأوقـــات معنا زورا منتدانا الجديد تعارف قلوب http://goloob.forumegypt.net/
نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان

تعارف ـ صداقةـ وزواج ـ دردشه ـ نقاشات جادة ـ ثقافة ـ خواطر ـ مسابقات ـ دينى ـ إجتماعى ـ تعليمى .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  زوروا منتديات تعــــارف قلــــــــــوب الجديدة ترحب بكم وتتمنى لكم اقامة سعيدة ومفيدة معنا للدخول http://goloob.forumegypt.net/ 

 

 كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجل ليس له مثيل
Admin
Admin
رجل ليس له مثيل


عدد المساهمات : 578
الهوايه : 0
تاريخ الميلاد : 27/03/1978
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 46

كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة   كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 12:33 pm

"قال ابن الجوزي:
وإني تدبرت أكثر أحوال الناس فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها،
فأول عقوباتهم :
إعراضهم عن الحق شغلا بالخلق،
ومن خفي عقوباتهم سلب حلاوة المناجاة ولذة التعبد،
ولكن ثمة رجال مؤمنون ونساء مؤمنات يحفظ الله بهم الأرض، بواطنهم كظواهرهم بل أحلى،
وسرائرهم كعلانيتهم بل أجلى،
وهممهم عند الثريا بل أعلى،
إن عرفوا تنكروا، وإن رؤيت لهم كرامة أنكروا،
تحبهم بقاع الأرض وتفرح بهم أفلاك السماء.

أما
سورة الفاتحة
(اية الحمد لله رب العالمين)..
الحمد يتضمن مدح المحمود بصفات كماله وكلما كانت صفات كمال المحمود أكثر كان حمده أكمل وكلما نقص من صفات كماله نقص من حمده بحسبها ولهذا كان الحمد لله حمدا لا يحصيه سواه لكمال صفاته وكثرتها ولهذا أيضا لا يحصي أحد من خلقه ثناء عليه كما يثني هو على نفسه.

( اياك نعبد واياك نستعين )..
قال ابن تيمية:
تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته ثم رأيته في
(إياك نعبد وإياك نستعين)..
ويقول أيضا
(اياك نعبد)
تدفع الرياء،
(واياك نستعين)
تدفع الكبرياء،
فإذا عوفي من مرض الرياء
بـ (اياك نعبد)
ومن مرض الكبر والعجب
بـ (اياك نستعين)
ومن مرض الجهل والضلال
بـ (اهدنا الصراط المستقيم)
عوفي من أمراضه وأسقامه وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم غير المغضوب عليهم.

العبادة تجمع أصلين:
غاية الحب بغاية الذل والخضوع فمن أحببته ولم تكن خاضعا له لم تكن عابدا له،

والاستعانه تجمع أصلين:
الثقة بالله والاعتماد عليه،
فقد نثق بشخص ولا نعتمد عليه وقد نعتمد عليه مع عدم ثقتنا به لحاجتنا اليه،
والتوكل معنى يلتئم من أصلين الثقة والاعتماد.

( اهدنا الصراط المستقيم )..
وفي سؤالنا لله اهدنا الصراط المستقيم نطلب الهداية التي هي البيان والدلالة ثم التوفيق والالهام وبها يبطل قول من يقول اذا كنا مهتدين فكيف نسأل الهداية؟ لأن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله تهاونا أو كسلا أو قدرا فأمر يفوت الحصر. وإن هداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم بكل صلاة لشدة ضرورته وفاقته الى الهداية المطلوبة ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه.

أنواع الهدايات التي يفتقر اليها العبد ويطلبها في الصلاة في (اهدنا الصراط المستقيم)

1.أمور فعلها على غير الهداية علما وعملا وإرادة وتوبته منها هي الهداية.

2.أمور قد هدي الى أصلها دون تفصيلها.

3.أمور قد هدي اليها من وجه دون وجه.

4.أمور هو محتاج فيها الى أن يحصل له من الهداية في مستقبلها مثل ما حصل له في ماضيها.

5.أمور يحتاج الى تصحيح الاعتقاد فيها.

6.أمور هو قائم بها على وجه الهداية اعتقادا وإرادة وعلما وعملا فهو محتاج الى الثبات عليها واستدامتها فكانت حاجته الى سؤال الهداية عظيمةأما أسباب الاستقامة:
1.العلم بالله.
2.العناية بالقلب.
3.التوبة وكثرة الرجوع الى الله.
4.لزوم محاسبة النفس والاستمرار على مجاهدتها..

وخروج القلب عن الاستقامة: إما ليبسه وقساوته أو لمرض وآفة فيه،
فالقلب السليم ليس بينه وبين قبول الحق ومحبته وإيثاره سوى إدراكه فهو صحيح الإدراك، تام الانقياد،
والقلب الميت القاسي لا يقبله ولا ينقاد له الهوى إمامه، والشهوة قائده، والغفلة مركبه،
والقلب المريض:ان غلب عليه مرضه التحق بالميت القاسي، وإن غلبت صحته التحق بالسليم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noraleman.chiefs.tv
حياتي كلها لله
نائب المدير
نائب المدير
حياتي كلها لله


عدد المساهمات : 366
الهوايه : 2
تاريخ الميلاد : 01/07/1997
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 26
الموقع : مصر

كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة   كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة Emptyالسبت يونيو 25, 2011 4:04 pm

تسلم الايادي اللي كتبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noraleman.chiefs.tv/
 
كــلمــات قيمه لإبن الجوزى وبن تيميه عن سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيــــر سورة النــــبأ
» تفسيــــر سورة الــــجن
» تفسير سورة العلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان :: أقســــــام الــمنتـــــــــــدى :: قســـــــــم الحكــــــــــــــــم والأمثـــــــــــــــال-
انتقل الى: