نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان
اهــــــلا وسـهــــلا بــزآئـــر نا الــكـــريم فى نـور الإيــمــــان ( شـعـارنـا الـفـائدة وحــســـن الأخــلاق ، غايتك الجنة قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا ) نــتــمــنــى لــكـ أســعــد الأوقـــات معنا زورا منتدانا الجديد تعارف قلوب http://goloob.forumegypt.net/
نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان
اهــــــلا وسـهــــلا بــزآئـــر نا الــكـــريم فى نـور الإيــمــــان ( شـعـارنـا الـفـائدة وحــســـن الأخــلاق ، غايتك الجنة قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا ) نــتــمــنــى لــكـ أســعــد الأوقـــات معنا زورا منتدانا الجديد تعارف قلوب http://goloob.forumegypt.net/
نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان

تعارف ـ صداقةـ وزواج ـ دردشه ـ نقاشات جادة ـ ثقافة ـ خواطر ـ مسابقات ـ دينى ـ إجتماعى ـ تعليمى .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  زوروا منتديات تعــــارف قلــــــــــوب الجديدة ترحب بكم وتتمنى لكم اقامة سعيدة ومفيدة معنا للدخول http://goloob.forumegypt.net/ 

 

 فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الجنه
عضوماسى
عضوماسى
لؤلؤة الجنه


عدد المساهمات : 124
الهوايه : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1996
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 28
الموقع : مصر ام الدنيا

فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان   فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 11:11 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين وعلى آله وصحبة الغر الميامين .

أيها الأخوة المسلمون : موضوع حديثنا هذا اليوم عن أعمال العشر الأواخر

للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله علية وسلم و أصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص ، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة . والعبادة والقيام والذكر ولنتعرف في هذه الدقائق على أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الإقتداء بهم في ذلك :

1 ـ فمن أهم هذه الأعمال : { أحياء الليل } فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما ، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت : لا اعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ولاقام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان } فعلى هذا يكون أحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل ، ويحتمل أنه كان يحي الليل كله كما جاء في بعض طرق الحديث .

وقيام الليل في هذا الشهر الكريم وهذه الليالي الفاضلة لاشك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه

2 ـ ومن الأعمال الجليلة في هذه العشر : إيقاظ الرجل أهلة للصلاة .

فقد كان من هدية علية الصلاة السلام في هذه العشر أنه يوقظ أهله للصلاة كما في البخاري عن عائشة ، وهذا حرص منه عليه الصلاة والسلام على أن يدرك أهله من فضائل ليالي هذا الشهر الكريم ولا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله في نومهم ، كما يفعل بعض الناس وهذا لاشك أنه خطأ وتقصير ظاهر .

3 ـ ومن الأعمال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شد المئزر كما في الصحيحين والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية وهذا ما ينبغي فعله للسالك بلا ارتياب.

4 ـ ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر :الإعتكاف في المساجد التي تصلي فيها فقد كان هدى النبي صلى الله علية وسلم المستمر الإعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن عائشة .

وانما كان يعتكف في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة القدر قطعاً لانشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه ,وكان يحتجز حصيراً يتخلى فيه عن الناس فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم .

وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يوما.

قال الإمام الزهري رحمة الله عليه : { عجباً للمسلمين تركوا الإعتكاف مع أن النبي > صلى الله عليه وسلم <ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل } .

ومن أسرار الإعتكاف صفاء القلب والروح إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث ( إلا و أن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )

فلماكان الصيام وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام و الشراب و النكاح فكذلك الإعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من أثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي نفرق أمر القلب ونفسدُ اجتماعه على طاعة الله .

ومما يجدر التنبة علبه هنا أن كثيراً من الناس يعتقد أنه لا يصح له الإعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها , وبعضهم يعتقد أنه لابد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل وآلا م يصح اعتكافه , وهذا ليس صواباً إذ أن الإعتكاف وإن كانت السنة فيه اعتكاف جميع العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر سواءً نهاراً أو ليلها كما يصح أن يعتكف الإنسان جزءً من الوقت ليلاً أو نهاراً إن كان هناك ما يقطع اعتكافه من المشاغل فإذا ما خرج لا مر مهم أو لوظيفة مثلاً استأنف نية الإعتكاف عند عودته , لأن الإعتكاف في العشر مسنون أما إذا كان الإعتكاف واجباً كأن نذر الإعتكاف مثلاً فأنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط وما كان في معناه كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه

فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا ******** ولا ترض للنفس النفسية بالردى
وفي خلوة الإنسان بالعلم أُنسه******** ويسلم دين المرء عند التوحد
ويسلم من قال وقيل ومن أذى******** جليس ومن واش بغيظ وحسدِ
وخير مقام قمت فيه وحلية ******** تحليتها ذكر الإله بمسجد

ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منة على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانية وأمره ونهيه قال تعالى . ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فهذا شهر القرآن , وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل علية من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين .

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل القرآن وتلاوته فقال ( إقروا القرآن فان لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)رواه الترمذي وإسناده صحيح واخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن يحاج عن صاحبه يوم العرض الأكبر فقال( يوتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما) رواه مسلم

ولقد كان السلف اشد حرصاً على تلاوة القرآن وخاصة في شهر رمضان فقد كان الأسود بن يزيد يختم المصحف في ست ليالي فإذا دخل رمضان ختمه في ثلاث ليال فإذا دخلت العشر ختمه في كل ليلة , وكان الشافعي رحمة الله عليه يختمه في العشر في كل ليلة بين المغرب والعشاء وكذا روي عن أبي حنيفة رحمه الله.

وقد أفاد الحافظ بن رجب رحمه الله أن النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث إنما هوا على الوجه المعتاد أما في الأماكن الفاضلة كمكة لمن دخلها أو في الأوقات الفاضلة كشهر رمضان والعشر منه فلا يكره وعليه عمل السلف

نسأل الله الكريم أن يوفقنا إلى طاعته ويستعملنا في مرضاته ويسلك لنا مسلك الصالحين ويحسن لنا الختام ويتقبل منا صالح الأعمال إنه جواد كريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل ليس له مثيل
Admin
Admin
رجل ليس له مثيل


عدد المساهمات : 578
الهوايه : 0
تاريخ الميلاد : 27/03/1978
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 46

فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان   فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Emptyالخميس يوليو 28, 2011 12:05 am

فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان 18392



فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Ramadan_Kareem_22_by_A_Elhussiny

فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Images?q=tbn:ANd9GcQO6vtYeyDW2FrFb4JcRrxvilkAUjB4nRwkVnjH2CyUFO9ay4sVWQ



فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Images?q=tbn:ANd9GcR09sc49MoIqHJP35AomMuG9nbaQww3o2Gl4K8E9ZcP2UBei_WnbA



فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Images?q=tbn:ANd9GcQYHZMSLzDEDvL9SxfMHt0G7a0C2r2iWC3daL1on-8DAtk9uXal
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noraleman.chiefs.tv
حياتي كلها لله
نائب المدير
نائب المدير
حياتي كلها لله


عدد المساهمات : 366
الهوايه : 2
تاريخ الميلاد : 01/07/1997
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 27
الموقع : مصر

فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان   فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان Emptyالخميس يوليو 28, 2011 6:46 pm

جزاك الله كل خير نهى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noraleman.chiefs.tv/
 
فـــــضائل العـــشر الاواخـــــر من شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان قادم .. فهل أنت راضي عن رمضان الفائت ؟؟؟
»  اللهم بلغنا رمضان
» فضل شهر رمضان المعظم
» كيف نستقبل رمضان؟
» حكم قول رمضان كريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــــــو ر الإ يـــــمــــــان :: الأ قـــــــــــــــســــــــــام الإ ســـــــــــلآ مــــــيـــــــة :: رمـــــــــــــــضــــــــــــــــــا ن جـــــــــــــــــــــــــــــــــــا نـــــــا-
انتقل الى: